5 عناصر ضرورية في التسويق الرقمي.. وماهي الأخطاء الشائعة التي يجب التخلي عنها

العالم اليوم أصبح مدفوع بالتقنيات الرقمية إلى أن وصول حجم الإنفاق على التسويق الرقمي في عام 2020 لـ 335 مليار دولار
وهذا يعكس الدور الذي تقوم به خدمات التسويق الإلكتروني
مع هذا التحول السريع الذي أصبح أساسي من حوالي 10 سنوات، زادت التحديات والمواجهات في المنافسة بين الشركات
مما يتطلب دائما وجود حلول جديدة ومبتكرة لنجاح التسويق الرقمي لشركتك أو مؤسستك.

التسويق الرقمي

لماذا التسويق الرقمي ضروري الآن؟

زيادة شركات التسويق الرقمي خلال السنوات الأخيرة، لابد أن يجعلك تفكر في مدى أهمية هذه الوظيفة ولماذا أصبحت ضرورية ومتواجدة بكثرة هكذا.
الإجابة باختصار، خدمات تسويق الكتروني أو خدمات التسويق عبر الإنترنت هي حلول تسويقية مصممة خصيصًا للتكيف مع تحول سلوك المستهلكين، حيث يقوم أكثر من 79٪ من المستهلكين في الوقت الحاضر بإجراء أبحاثهم عن المنتجات أو الخدمات المرغوبة والشراء عبر الإنترنت من خلال العديد من منصات التسويق والبيع المتاحة عبر الإنترنت مثل مواقع التجارة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي.

توفر خدمات تسويق الكتروني المقدمة من شركات تسويق فرصة حقيقية لجميع أنواع الشركات للتنافس ولتحقيق نتائج التسويق المرغوبة والعائد الكبير على الاستثمار وذلك في فترات أقصر من خلال تنفيذ استراتيجية تسويق عبر الإنترنت مفصلة ومخصصة لإنشاء حضور احترافي مناسب لمنصات التسويق.

عناصر ضرورية لنجاح التسويق الرقمي

الآن بالتأكيد أصبحت مقتنع بأهمية التسويق الرقمي الذي يحتاج العمل به على أسس وعناصر احترافية، حتى تحقق النجاح المرغوب فيه من الحملات الدعائية، ومن أبرزها:

1. تحسين محركات البحث (SEO)التسويق الرقمي
SEO هو نهج قائم على الكلمات الرئيسية، يتم استخدامه لتحسين محتوى الموقع الإلكتروني لتمكينه من الحصول على مرتبة أعلى في الصفحات الأولى من نتائج محرك البحث، وعادة ما يتم ذلك عن طريق شركات التسويق الرقمي المتخصصة.

وفقًا لبحث حديث أجراه الخبراء في شركات تسويق، ظهر أن 71٪ من المستهلكين تبدأ رحلة مشتريهم على محركات البحث من الترتيب الأعلى للموقع الإلكتروني، والذي يترقى بفضل الحصول على حركة مرور أكبر، والمنصات التي تستفيد أكثر من مُحسّنات محرّكات البحث هي المدونات والمواقع الإلكترونية.

يمكن التعامل مع مُحسّنات محرّكات البحث بعدة طرق لتوليد عملاء محتملين إلى الموقع:

تحسين محركات البحث على الصفحة: الاهتمام بالمحتوى الغني بالكلمات الرئيسية الموجود على صفحة الموقع المقصود عن طريق استخدام الكلمات الرئيسية ذات حجم البحث الكبير، فإنك تتمتع بفرصة أعلى للترتيب في الظهور على المحرك.

SEO خارج الصفحة: الأنشطة التي تحدث خارج صفحتك ويمكن أن تؤثر على ترتيبك، وخير مثال على ذلك هو الروابط الخلفية، التي تتضمن مواقع الويب الأخرى التي تقودك إلى موقعك لزيادة سلطتك على محركات البحث، كلما زادت سلطة موقعك، زاد ترتيبك في جوجل.

تقنية تحسين محركات البحث: تركز على كيفية عمل ترميز صفحتك والواجهة الخلفية لموقعك الإلكتروني، من خلال إجراء محسن للصور والحصول على بيانات جيدة للتنظيم، يمكنك زيادة سرعة تحميل موقعك وكلما زادت سرعة التحميل، زاد ترتيبك في نتائج محركات البحث، ولابد توافر ذلك منذ تصميم المواقع الالكترونية.

2.إعلان الدفع لكل نقرة (PPC):
هذه الخدمة من أفضل خدمات شركات التسويق الرقمي، فهي شكل من أشكال الإعلان المستخدم من قبل شركات تسويق ويسمح للمعلنين بدفع رسوم معينة في أي وقت يحصل فيه أحد إعلاناتهم على نقرات.
أكثر أنظمة الدفع مقابل النقرة شيوعًا هي Google AdWords، أظهرت الأبحاث أن Google لديها أكثر من 92٪ من نتائج البحث على الإنترنت اليوم، لذلك تنتج إعلانات الدفع بالنقرة جنبًا إلى جنب مع مُحسنات محركات البحث، نتائج حاسمة هائلة بمرور الوقت.

يمكن الدفع لكل نقرة تسريع نتائج إعلاناتك بوضعها على الصفحة الأولى من صفحات نتائج محرك البحث، وهذا بدوره سيزيد من حركة المرور إلى موقعك، ومن المرجح أن يتم تحويل العملاء المتوقعين الناتج عن إعلانات الدفع بالنقرة، لأن هؤلاء الذين ينقرون على إعلاناتك هم مستهلكون مهتمون بالفعل بمنتجك أو خدمتك.

3.التسويق عبر البريد الإلكتروني
بعد تصميم المواقع الالكترونية الكبرى، تلجأ شركات تسويق الكتروني إلى بعض العناصر والوسائل المهمة في عملية التسويق الرقمي، وهي التواصل مع العملاء عبر البريد الإلكتروني، حيث أظهرت الدراسات أن التسويق عبر البريد الإلكتروني له عائد استثمار يبلغ 4،400٪، مع عائد قدره 44 دولارًا لكل دولار يتم إنفاقه.
يستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل أساسي لرعاية العملاء المحتملين بعد أن يشيروا إلى اهتمامهم بمنتجك أو خدمتك عبر موقعك، وتتولى شركات التسويق الرقمي المسؤولة عن موقعك هذا الأمر، لتحقيق أفضل نتائج من التسويق الرقمي.

4. تسويق المحتوى
يعد التسويق عبر المحتوى بمثابة “الچوكر” في الوقت الحالي لـ شركات تسويق الكتروني، يتضمن إنشاء محتوى يرضي جمهورك المستهدف بشكل كافٍ لزيادة عملاء متوقعين و زيادة الوعي بالعلامة التجارية وجذب المزيد من الزيارات وزيادة المبيعات في النهاية، يمكن أن يتخذ تسويق المحتوى أشكالًا مختلفة مثل:

مشاركات المدونة
مقاطع فيديو
الصور
الرسوم البيانية
دراسات الحالة
الكتب الإلكترونية
منشورات مواقع التواصل الاجتماعي
صفحات الموقع
الشهادات و آراء العملاء
استخدم أفضل الممارسات لتحسين محركات البحث لتحقيق أقصى استفادة من استراتيجية المحتوى الموجود على موقعك.

5.التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو استخدام المنصات الاجتماعية، للترويج لمحتوى علامتك التجارية أو عملك والتفاعل مع جمهورك المستهدف، يمكن استخدامه لدفع حركة المرور إلى موقعك الإلكتروني.
وصل عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي حاليًا عند 2.82 مليار، ومن المتوقع أن يصل إلى 3.09 مليار بحل

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.

دراسة جدوى متجر الكتروني.. كيفية إنشاء الدراسة وأساسيات مهمة لتحقيق الربح
Posted 13 نوفمبر 2018

دراسة جدوى متجر الكتروني.. كيفية إنشاء الدراسة وأساسيات مهمة لتحقيق الربح

دراسة جدوى متجر الكتروني إذا كنت تفكر في تصميم متجر الكتروني لخدماتك أو منتجاتك المقدمة للجمهور، بالتأكيد هذا هو المقال المناسب لك، لأننا سوف نشرح لك دراسة جدوى متجر الكتروني بكافة تفاصيله وما تحتاجه معرفته، للانطلاق بموقعك وتحقيق أرباح مضاعفة من تجارتك. دراسة جدوى متجر الكتروني أصبحت...

READ MORE
أفضل 8 منصات تساعدك في انشاء موقع الكتروني تجاري
Posted 13 نوفمبر 2018 | انشاء موقع الكتروني تجاري

أفضل 8 منصات تساعدك في انشاء موقع الكتروني تجاري

أفضل 8 منصات تساعدك في انشاء موقع الكتروني تجاري كثيرًا من أصحاب الأعمال الخاصة والشركات الصغيرة أصبحت تتجه نحو انشاء موقع الكتروني تجاري لعرض خدماتهم ومنتجاتهم على أكبر قطاع من الجمهور، واستقطاب مستهدفين جدد. إذا كنت من بين هؤلاء الأشخاص، سوف نساعدك في معرفة أفضل برامج لانشاء موقع الكتروني...

READ MORE